هيئة الكلية

11 اكتوبر, 2022 10:24:00 م

شهدت قاعة الأمل للطلاب المتفوقين محافظة عدن انعقاد الحلقة النقاشية بعنوان " تعزيز العمل المشترك في التخلص التدريجي من حشوات الزئبق في الأسنان " والتي نظمتها مؤسسة إبداع للبيئة والتنمية المستدامة وبالتنسيق مع التحالف العالمي لمنع استخدام حشوات الزيبق في الاسنان  وبالشراكة مع نقابة إطباء الاسنان محافظة عدن والهيئة العامة لحماية البيئة والهيئة العلياء للأدوية والمستلزمات الطبية ، ومؤسسة امل للطلاب المتفوقين محافطة عدن .


وخلال افتتاح الحلقة النقاشية رحب الدكتور ياسر باعزب رئيس مؤسسة إبداع للبيئة والتنمية المستدامة منسق  التحالف العالمي في اليمن  بالمشاركين مستعرضا" كافة الجهود التي بذلت خلال الفترة السابقة وخطة عمل اللجنة المنبثقة من اللقاء التشاوري الموسع والذي عقد في 12 يناير 2022 في رحاب كلية طب الاسنان .


واشار الدكتور باعزب الى جملة من الانشطة والفعاليات التي سيتم تنفيذها والتي ستسهم في رفع الرعي المجتمعي لدى المواطنين باضرار حشوات الزئبق في الاسنان والتخلص  بشكل تدريجي وفاعل .


مشيدا" بالشراكة مع مختلف الجهات الرسمية والاهلية لايجاد الحلول والمعالجات الهادفة للتخلص من حشوات الزئبق في الاسنان .


وقدمت خلال الحلقة النقاشية مداخلة مسجلة من المملكة الاردنية   للمهندس زياد علاونة رئيس المركز العربي الصحة البيئية منسق  التحالف العالم لمنع حشوات الزئبق في الاسنان في الوطن العربي ، اشار فيها الى اتفاقية ميناماتا ومؤتمر بالي مارس مؤخرا" والذي اكد على ضرورة منع الحشوات للاطفال والحوامل والمرضعات ومن في سن الإنجاب  ، كما تحدث المهندس علاونة على الجهود التي بذلت في دولة الاردن الشقيق في مجال التخلص التدريجي من حشوات الزئبق في الاسنان ، وتأسيس المركز العربي لصحة البيئة والذي يعد خامس مركز على مستوى العالم والذي يندرج تحت مظلة التحالف العالمي ، واشار الى منظمة الصحة العالمية اطلقت خطتها لصحة الفم للفترة  القادمة ،  وهي فرصة لتعريز العمل  لتخلص التدريجي من حشوات الزئبق ، مشيدا"

بالجهود التي تبذل في اليمن ، واكد وقوف الاردن مع اليمن في تقديم الاستشارات والدعم الفني للتخلص التدريجي من حشوات الزئبق في الاسنان .


من جانبه اكد  الدكتور اوسان حميد رئيس نقابة اطباء الأسنان محافظة عدن على أهمية تظافر كل الجهود من اجل إيجاد معالجات وحلول تساهم في وضعها كل الجهات ذات العلاقة 

لمنع تدريجي لحشوات الزئبق في الاسنان ورفع الوعي لدى المواطنين في التفاعل مع الجهود التي تبذل من اجل اسنان خالية من الزئبق.


شاكرا" لكل الجهات ذات العلاقة والتي اسهمت في اتخاذ الاجراءات القادمة للتخلص من حشوات الزئبق في الاسنان وبصورة تدريجية .


بدوره اشار الدكتور نشوان العفيفي نائب عميد كلية طب الاسنان لشؤون خدمة المجتمع الى أهمية وجود البدائل الغير ضارة لحشوات الأسنان لنستطيع التخلص من حشوات الزئبق ، الى جانب توعية الفرد والمجمع بخطورة حشوات الزئبق في الاسنان .مؤكدا" ان كلية طب الاسنان جامعة عدن ستكون خير عونا" وسندا" لكل الجهود التي تبذل من اجل التخلص من حشوات الزئبق في الاسنان .


وقدم  المهندس محسن الشاطري مدير إدارة المواد الخطرة والسلامة الكيميائية في الهيئة العامة لحماية البيئة ورقة بعنوان  "التلوث بالزئبق وآثاره على صحة الإنسان والبيئة" .


فيما قدم الدكتور محمد الجربى استعراض لاستبيان المسح الذي نفذته كلية طب الاسنان ونقابة أطباء الأسنان لمدى استخدام حشوات الزئبق في عيادات طب الاسنان  على مستوى محافظة عدن ، مؤكدا" توسيع الاستبيان ليشمل محافظات اخرى في المرحلة الاخرى .


فيما اشاد الدكتور محمد العنتري ممثل الهيئة العلياء للادوية والمسلتزمات الطبية بالجهود التي تبذل في مجال تعزيز المشترك للتخلص من حشوات الزئبق في الاسنان ولما لها من خطورة على صحة الفرد والمجتمع ، مؤكدا" تذليل كافة الصعاب التي تواجه عمل اللجنة 

من اجل تحقيق اهدافها .


وتحدث الدكتور احمد محرن رئيس مركز الدراسات وعلوم البيئة جامعة عدن الى مساندة المركز لجهود اللجنة من خلال استهداف نشر الوعي لدى طلاب الجامعة والشباب وتفعيل الأنشطة ذات العلاقة للتخلص التدريجي من حشوات الزئبق في الاسنان ومالها من اثر على الفرد والمجتمع والبيئة المحيطة به .


واكدت الحلقة النقاشية على مجموعة من التوصيات والمقترحات اهمها : 

- بارك المشاركون في الحلقة النقاشية على انشاء مركز الصحة البيئة بالاردن والذي يعد انجاز وخطوة في الاتجاة الصحيح ، واكدت على ضرورة الاستفادة والاطلاع على الجهود التي وتبادل  الخبرات في هدا المجال .


- الاستمرار في إقامة الفعاليات والانشطة لتعزيز الاجراءات الكفيلة للتخلص التدريجي من حشوات الزئبق في الاسنان.


- تمنى المشاركون على منظمة الصحة العالمية والتي تضع خطتها لاعوام القادمة ان تشمل خلالها صحة الفم وتقديم مشاريع فاعلة للتخلص التدريجي من حشوات الزئبق في الاسنان في اليمن .


- اوصى المشاركون ضرورة اتخاذ الجهات ذات العلاقة الاجراءات اللازمة لمنع استيراد حشوات الاسنان التي تحتوي على الزئبق وبشكل تدريجي .


- اوصى المشاركون بمباركة وتأييد  مبادرة مخرجات مؤتمر بالي فيما يخص المنع التدريجي لحشوات الزئبق في الاسنان فيما يخص الحوامل والاطفال .


-اوصى المشاركون على ضرورة وضع آلية سليمة  للتخلص الآمن من حشوات الزئبق في الاسنان وبشكل تدريجي.

الى جانب عدد من التوصيات الهادفة والبنائة.


حضر الحلقة النقاشية الدكتور علي منصور  وزارة الصحة العامة والسكان و الاستاذ نصر باغريب استاذ الاعلام جامعة عدن رئيس مؤسسة الامل لطلاب المتفوقين محافظة عدن والاستاذ احمد  مشيب رئيس قسم علوم البحار بالهيئة العامة لابحاث وعلوم البحار ، والدكتورة  هيفاء مكاوي استاذ كلية الاداب جامعة عدن والاخصائي الاجتماعي الدكتور جلال فارع  الإعلامية أسماء الآغا مدير الاعلام بالهيئة العامة لحماية البيئة ، ورئيس مركز تماسك الثقافي الاجتماعي احمد السقاف  المدير التنفيذي لمؤسسة تيسير التنموية عمر الزبيدي .







رأيكم يهــمنا

.